خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
   
 
 


 

الصفحة الرئيسية > التعليمات > التفاصيل

التفاصيل
الشروط العامة لترخيص المستودعات الخاصة بالاجهزة الكهربائية للشركات الحاصلة على مزايا القائمة الذهبية
 
  

 
 
استنادا لصلاحياتي المخولة الي بمقتضى أحكام المادة (117) من قانون الجمارك رقم (20) لسنة 1998 أقرر ما يلي:-

 

اولا : يشترط لترخيص المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية ما يلي:-

            أ‌-         أن يكون المستودع معدا إعدادا خاصا لاستقبال الاجهزة الكهربائية حسب طبيعتها .

          ب‌-       أن لا تقل المساحة المطلوب اقامة المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية عليها عن (1000) الف متر مربع.

ج- إبراز رخصة مهن والتراخيص والوثائق اللازمة من الجهات الرسمية والتي تبين اسم المالك والاسم التجاري،الموقع ، المساحة والغاية من الاستخدام.

د- ان يتوفر بالمستودع شروط السلامة والأمان .

هـ- ابراز توصية خطية من دائرة الجمارك / مديرية ادارة المخاطر بحصول الشركة على القائمة الذهبية .

 

ثانيا: يتوجب على الهيئة المستثمرة وقبل المباشرة بالعمل ان تلتزم بما يلي:-

أ-  توفير المكاتب اللازمة لموظفي الجمارك الاردنية والدوائر الاخرى وتجهيزها بالاثاث واللوازم الضرورية وضمن حرم المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية .

ب-  تقديم كفالة بنكية لا تقل قيمتها عن (100000) مائة الف دينار اردني ضمانا للرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى والضريبة العامة على المبيعات والغرامات الجمركية واية بدلات وعوائد اخرى قد تتحقق على البضائع المودعة في المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية.

ج- على الهيئة المستثمرة للمستودع الخاص ان تقوم بالتامين على المستودع والبضائع المخزنة فيه لدى شركة تأمين محلية لتغطية الاضرار الناتجة عن تحقق الاخطار المؤمن منها تغطي كافة الاخطار .

 

ثالثا : يقتصر العمل في المستودع الخاص على خزن الاجهزة الكهربائية .

رابعا:

أ- يجب ان تكون الاجهزة الكهربائية مميزة برقم متسلسل مصنعي لكل جهاز .

ب- تودع البضائع في المستودعات الخاصة بالاجهزة الكهربائية بموجب بيان ايداع اصولي ينظم وفق الشروط الواردة في قانون الجمارك .

 

ج- لا يسمح في المستودع الخاص بايداع الاجهزة الكهربائية الممنوعة او التالفة او المخالفة للانظمة والتشريعات السارية .

 

خامسا:

أ- ينظم المركز الجمركي المختص من اجل مراقبة حركة الاجهزة الكهربائية المقبولة في المستودعات الخاصة سجلات خاصة بها تدون فيها جميع ارقام بيانات ايداع البضائع المحولة اليها وتكون هذه السجلات مرجعا لمطابقة موجوداتها على قيودها .

ب- على الموظف المشرف تنظيم سجلات تتضمن كافة المعلومات الخاصة بالبضائع المودعة والمخرجة وحسب بيانات الايداع وبيانات الاخراج المنظمة بها.

 

 سادسا:

أ- ينظم المركز الجمركي المختص سجلا خاصا يقيد فيه بيانات الايداع وكذلك سجلا خاصا لبيانات الاخراج بارقام سنوية متسلسلة تعطى لكل بيان ويجب ان تحتوي هذه السجلات على كافة المعلومات المتعلقة بالبضاعة التي تذكر في بيان الايداع او بيان الاخراج.

ب- يمكن اعتماد سجل محوسب بدلا من السجلات الورقية للغايات الواردة بهذه المادة ولغايات جمركية .

 

سابعا:

أ- عند ورود البضائع المحولة الى المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية يقوم الموظف المختص بالتدقيق في جميع الوثائق المتعلقة بها وبعد التاكد من مطابقتها للبضاعة المحولة يجري ادخالها الى المستودع وقيدها في السجل مقابل توقيعه وتوقيع مفوض الهيئة المستثمرة الذي له ان يدقق في الوثائق ايضا اذا راى لزوما لذلك .

ب- اذا ظهر أي اختلاف عند الادخال بين البضائع والوثائق المتعلقة بها وكان ناشئا عن خطا لا يعرض رسوم الخزينة الى الضياع ولا ينطوي على مخالفة لاي قيد او منع فينظم محضر بذلك ويجري التصحيح اللازم قبل الاستلام وبخلاف ذلك ينظم ضبط مخالفة اصولي وفق احكام القانون .

ج- ان بيان الايداع الموقع من الموظف المشرف ومامور المستودع يعتبر وثيقة تدل على الايداع .

د- ان تكون الية الايداع والاخراج وفق احكام التشريعات الجمركية المعمول بها .

  

ثامنا:

أ- لرئيس المركز او لاي موظف كلف من قبل الدائرة ان يدخل المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية في أي وقت ، وله ان يفتح الطرود للتاكد من محتوياتها وله ان يميز البضاعة او الطرود بعلامات خاصة للدلالة عليها بالشكل الذي يراه مناسبا وذلك وفق احكام القانون.

ب- يجوز للمركز المختص ان يطلب من الهيئة المستثمرة نقل البضائع من جهة الى اخرى ضمن المستودع وتتحمل الهيئة المستثمرة تكاليف النقل والمصاريف الاخرى .

ج- لرئيس المركز ان يطلب من الهيئة المستثمرة ان تعيد ترتيب خزن البضائع في المستودع كلما راى ضرورة لذلك ، وله كذلك ان يطلب فصل هذه البضائع عن بعضها البعض بالنظر الى صفاتها وانواعها وعلى الهيئة المستثمرة تنفيذ ذلك على نفقتها الخاصة .

 

تاسعا:

أ- يكون عمل المستودع الخاص خلال اوقات الدوام الرسمي وبعكس ذلك يتم التنسيق مع رئيس المركز المشرف وتحت اشراف موظف الجمارك .

ب- ويحق للهيئة المستثمرة بناء على طلب خطي يقدم لرئيس المركز ان ياخذ نماذج من البضاعة المودعة كعينات ، وذلك بالقدر الذي يسمح به على ان ينظم بيان اخراج اصولي لوضعها في الاستهلاك المحلي او ان يقدم ضمان مالي لها .

 

عاشرا:

أ- يتوجب على الهيئات المستثمرة دفع بدل الخدمات السنوي لحساب الخزينة وبواقع نصف دينار عن كل متر مربع من مساحة المستودع الخاص المرخص بانشائه شريطة ان لا يقل هذا البدل عن (500) خمسمائة دينار .

ب- يدفع هذا البدل خلال شهر كانون ثاني من  كل سنة في المركز المشرف .

   

 حادي عشر :

أ- يسمح باخراج البضائع من المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية بموجب بيانات جمركية خاصة باخراج البضائع ولكافة الاوضاع الجمركية وفق احكام القانون والتعليمات الصادرة بموجبه .

ب- ان سحب البضائع لوضعها في الاستهلاك المحلي يقتضي تنظيم بيان جمركي ودفع ما يترتب عليها من الرسوم الجمركية والضرائب والضريبة العامة على المبيعات والغرامات في حال تحققها قبل السماح بتسليم البضائع من المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية .

ج- ان بيان الادخال المؤقت او بيان اعادة التصدير لا يعفي البضائع من النفقات والمصاريف والغرامات المتحققة عليها قبل سحبها من المستودعات ويجب تقديم الضمانة الكافية بالرسوم والغرامات والضرائب التي قد تتحقق على البضائع لتامين تحصيلها فيما اذا لم يتم اخراجها من المملكة خلال المدة المحددة واستحضار شهادة ابراء معتمدة لدى الدائرة .

د- يجب ان تحتوي بيانات الاخراج (سحب البضائع من المستودع الخاص لاي سبب كان ) على كافة الدلائل اللازمة لتطبيق بند التعريفة الجمركية واستيفاء الرسوم الجمركية والضرائب ، وذلك وفقا لمتطلبات المادتين (31 ، 32) من قانون الجمارك ، ويجب ان ترفق هذه البيانات بنسخة او صورة من بيان الايداع الخاص بالبضاعة للمقارنة .

 

 ثاني عشر : يسمح في المستودع الخاص بالاجهزة الكهربائية القيام بتجزئة البضائع المودعة فيها وحسب الشروط التالية : -

أ- ان لا تؤثر التجزئة على بند التعريفة الجمركية للمحتويات عند الايداع وان لا تلحق اية خسارة مالية بحقوق الخزينة .

ب- مراعاة ان تكون التجزئة متفقة ووحدة الصنف الواردة على فاتورة بيان الايداع الخاص بالارسالية المراد تجزئتها .

ج- ترصيد الاخراجات وحسب البنود الواردة بالفاتورة المرفقة ببيان الايداع الخاص بالارساليات المجزاة .

د- ان يتم اخراج مخلفات التغليف الناتجة عن كل عملية تجزئة مع الرصيد النهائي لنفس الارسالية .

هـ- اذا سمح بالتجزئة لاي سبب كان ، فانه يجب انهاء معاملة سحب الجزء الموافق على سحبه قبل المباشرة بمعاملة سحب الجزء المتبقي .

  

 ثالث عشر :

أ- اذا لم تسحب الاجهزة الكهربائية المودعة في المستودع الخاص خلال المدة المحددة بقانون الجمارك واقصاها سنتين ، تباع من قبل المركز الجمركي وفق احكام المادتين (112 ، 119) من ذات القانون وتطبق عليها نصوص احكام البيع الواردة بموجب قانون الجمارك .

ب- على الهيئة المستثمرة ان تقدم كشفا في نهاية كل شهر يتضمن البضائع المذكورة بالفقرة (أ) من هذه المادة .

ج- في حال وجود نقص بالمحتويات المودعة يتم استيفاء الرسوم والغرامات الجمركية وفق احكام قانون الجمارك النافذ .

 

 رابع عشر :

أ- اذا لحقت خسارة بالاجهزة الكهربائية وكانت الخسارة نتيجة عوامل طبيعية غير ارادية وليست مفتعله او قوة قاهرة يحق للمركز بموافقة الدائرة ان يعيد تقدير قيمتها وتكون القيمة المقدرة هي الاساس باستيفاء الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات والرسوم والضرائب الاخرى .

ب- اذا لحق تلف بالاجهزة الكهربائية نتيجة قصور او اهمال من الهيئة المستثمرة فان الرسوم الجمركية والضرائب تتحقق على البضاعة وقت ايداعها.

ج- اذا فقدت الاجهزة الكهربائية من المستودع لاي سبب كان فانه يتوجب دفع كامل الرسوم الجمركية والضرائب والضريبة العامة على المبيعات وكافة التكاليف والنفقات والغرامات وفق احكام قانون الجمارك النافذ مع ضمان حقوق الغير .

 

 خامس عشر : يلغى ترخيص المستودع الخاص في حال سحبت ميزات القائمة الذهبية من الهيئة المستثمرة وايضا في حال فقدان أي شرط من شروط الترخيص الواردة بالقانون او بالتعليمات الصادرة بموجبه وفي حال سحب ميزات القائمة الذهبية يجب سحب البضائع من المستودع وفق الاحكام الجمركية خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما  .

 

 سادس عشر : لا يجوز تسليم الاجهزة الكهربائية التي تسحب معفاة من الرسوم الا للشخص المفوض من قبل الجهة المعفاة .

 

 سابع عشر : تتحمل الشركة تكاليف الموظفين المشرفين في الموقع وبواقع ستة الاف دينار سنويا عن كل موظف وقابلة للتعديل حسب مقتضى الحال .

 

 

 

وزير المالية/الجمارك