خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
   
 
 


 

الصفحة الرئيسية > المركز الأعلامي> الأخبار > تفاصيل الخبر


تفاصيل الخبر
 
انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية اللجنة التوجيهية العليا لمشروع النافذة الواحدة تجتمع في دائرة الجمارك
 
عرض الصور   

عقدت اللجنة التوجيهية العليا لمشروع النافذة الواحدة اجتماعها الأول في دائرة الجمارك برئاسة مدير عام الجمارك الأردنية وعضوية كل من أمين عام وزارة الزراعة ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومدير عام هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي ، ويأتي هذا الاجتماع انسجاما مع توجيهات صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله في اعتماد مرجعية موحدة لكافة إجراءات أجهزة الدولة في المراكز الحدودية.
وناقشت اللجنة آلية توقيع مذكرات تفاهم بين الجمارك الأردنية وباقي الجهات المدنية الأخرى ذات العلاقة بالعمل الجمركي بحيث تتولى الجمارك الأردنية المسؤولية الكاملة للعملية الجمركية والمتابعة والرقابة للجهات الأخرى في المراكز الجمركية، استناداً للقرار الصادر عن مجلس الوزراء الموقر بهذا الخصوص.




وأكد مدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك غالب قاسم الصرايرة على ضرورة تطبيق مشروع النافذة الواحدة في كافة المراكز
الجمركية انسجاماً مع قرارات الحكومة الرشيدة فيما يتعلق بأمن وتسهيل سلسلة التزويد في التجارة العالمية لما له من أهمية كبرى في عملية تبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيل مرور البضائع من خلال تجميع وتوحيد إجراءات الجهات ذات العلاقة بعملية التخليص والإفراج عن البضائع في المراكز الجمركية .
واتفقت اللجنة على تطبيق الإجراءات الالكترونية لدى الدوائر المدنية المتعاملة مع الجمارك على أن يتم إنشاء واستخدام نظام انتقائية موحد ما أمكن في جميع المنافذ ومراكز التخليص مبني على نظام إدارة المخاطر وبشكل ٍمتكامل بين الج مارك والجهات المدنية الأخرى.
هذا ويذكر أن من ابرز أهداف مشروع النافذة الواحدة زيادة كفاءة العمل في المراكز الجمركية وتقليل التكاليف من خلال تقليل التأخير في الانجاز وسرعة التخليص والإفراج عن البضائع ، والمساهمة الكبيرة في ضبط العمل وتحديد المسؤوليات.

العلاقات العامة والإعلام