خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
   
 
 


 

الصفحة الرئيسية > المركز الأعلامي> الأخبار > تفاصيل الخبر


تفاصيل الخبر
 
"الصرايرة" يفتتح ورشة عمل "الأنظمة الجمركية"
 
عرض الصور   


افتتح مدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك غالب قاسم الصرايرة يوم الأحد الموافق 30/10/2011 ورشة عمل "الأنظمة الجمركية لفائدة دول أغادير" حول "برامج أمان سلسلة التزود والمشغل الاقتصادي المعتمد AEO مقارنة بين الوضع في الاتحاد الأوروبي ودول أغادير"، حيث ألقى كلمة ركّز فيها على أهمية التجارة عبر الحدود والتنمية الاقتصادية باعتبارها الشغل الشاغل للسياسيين وصنّاع القرار في جميع دول العالم بهدف تسهيل حركة التجارة البينية بين الدول وضمن الاتفاقيات الصادرة عن منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية.
وبيّن أن هذا التسهيل لا بد أن يرافقه استخدام للمفاهيم والأدوات الحديثة وليس رفع الرقابة عنها، والتي تهدف إلى توجيه الوقت والجهد على الإرساليات ذات الخطورة العالية وبالتالي ممارسة رقابة ذات فعالية أكبر ولكن بشكل جديد قائم على أسس علمية وتقنية حديثة.
وأوضح الصرايرة خلال كلمته على أن الجمارك الأردنية اتخذت في العقدين الماضيين خطوات ملموسة لتسهيل وتأمين سلسلة التزويد كان من أهمها: اعتماد إدارة المخاطر كآلية عمل لتحديد طبيعة الإجراء الجمركي، استخدام وسائل حديثة للتفتيش وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى والذي أدّى وبشكل ملحوظ إلى انخفاض عمليات التفتيش الفعلية للبضائع، تطبيق مفهوم النافذة الواحدة وذلك بالتعاون مع الدوائر الأخرى العاملة في الحدود ومراكز التخليص الداخلية، استخدام الجمارك الأردنية للعديد من المشاريع التطويرية من أبرزها التتبع الإلكتروني والأسيكودا العالمية والبوابات الإلكترونية وغيرها.
وشارك في الورشة (20) مشاركاً مثلوا الدول الأعضاء لاتفاقية أغادير ( تونس ومصر والمغرب بالإضافة إلى الأردن). وأبدى المشاركون اهتمامهم وتقديرهم للجمارك الأردنية على اهتمامها وجهودها في إيصال ما تهدف إليه الورشة وتعريف المشاركين بالاتفاقيات التجارية الدولية خاصة التي يرتبط بها الأردن مع دول العالم والتعريف بالتدابير الحدودية في تعزيز الحماية القانونية لجمهور المستهلكين.
ولا بد من الإشارة إلى أن منظمة الجمارك العالمية تعمل على تعزيز الكفاءة والفاعلية للإدارات الجمركية في مجالات أمن وتسهيل سلسلة التزويد في التجارة الدولية، وتطوير وإدامة المعايير الأساسية لتبسيط وتوحيد الأنظمة والإجراءات الجمركية.
أسرة العلاقات العامة والإعلام