خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
   
 
 


 

الصفحة الرئيسية > المركز الأعلامي> الأخبار > تفاصيل الخبر


تفاصيل الخبر
 
الصرايرة يترأس الاجتماع الإقليمي الخامس والثلاثين لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط واجتماع مدراء عامي الجمارك في الدول العربية التاسع والعشرين.
 
  


ترأس لواء جمارك غالب قاسم الصرايرة مدير عام الجمارك الأردنية الوفد الأردني للاجتماع الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط الخامس والثلاثين واجتماع مدراء عامي الجمارك في الدول العربية التاسع والعشرين والذي عقد في القاهرة/جامعة الدول العربية خلال الفترة من 8/1-9/1/2012 .

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط يعقد مرتين في السنة، حيث يتم طرح كافة المواضيع التي لها علاقة بتسهيل حركة مرور البضائع والسلع وتعزيز القدرات المؤسسية الجمركية في دول الإقليم.

هذا وتم خلال الاجتماع طرح العديد من القضايا الهامة كالتوصيات المنبثقة عن لجنة السياسات رقم (66) لمنظمة الجمارك العالمية وتنفيذ الخطة الإستراتيجية والتدريبية للعام 2012 لدول الإقليم وشبكة الجمارك العالمية واتفاقية كيوتو وبرنامج شيلد لمراقبة السلائف الكيميائية وتفعيل الاتصال بين دول الإقليم بالإضافة إلى مناقشة وضعية الإدارات الجمركية للإقليم في ضوء التطورات التي يعرفها العالم العربي.

على صعيد آخر شارك الصرايرة في اجتماع مدراء عامي الجمارك للدول العربية التاسع والعشرين الذي ترعاه جامعة الدول العربية لمناقشة سبل زيادة التنسيق والتعاون ما بين الإدارات الجمركية لرفع سوية العمل الجمركي بما يخدم مصالح الدول المشتركة، حيث تم من خلاله مناقشة المواضيع ذات الصلة بتطوير العمل الجمركي المشترك في الوضع الراهن وسبل إزالة العوائق غير الجمركية التي تعترض انسياب البضائع عبر الحدود العربية.

كما وتم مناقشة الموضوعات الجمركية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واتفاقية التعاون الجمركي العربي بالإضافة إلى المبادرة العربية الموحدة حول امن وتسهيل سلسلة تزويد في التجارة الدولية والغش التجاري والتقليد وحماية الملكية الفكرية.

وأكد الصرايرة خلال الاجتماع على أهمية دعم وتأييد إقامة مركز تبادل معلومات إقليمي في الجمارك الأردنية والربط الإلكتروني بين الإدارات الجمركية العربية مشيراً بأن الجمارك الأردنية على استعداد تام لتقديم المساعدات الفنية الجمركية التي من شأنها تعزيز العمل الجمركي المشترك بين دول الإقليم وتطوير وتحديث العمل الجمركي.

العلاقات العامة والإعلام