خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
   
 
 


 

الصفحة الرئيسية > المركز الأعلامي> الأخبار > تفاصيل الخبر


تفاصيل الخبر
 
نافذة على جمارك المنطقة الحرة الزرقاء
 
  

استمراراً لمسيرة الجمارك الأردنية التي من شأنها أن تحقق الرضا عن الإجراءات الجمركية في الدائرة الرئيسية والمراكز الجمركية من خلال تخفيف الأعباء واختصار الوقت والجهد على كافة المتعاملين معها ، فقد خطا مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء خطوات متميزة في تحقيق أهداف الدائرة الإستراتيجية من خلال ارتفاع في الحاصلات الجمركية وتحقيق رضا متلقي الخدمة .
ومن أهم الخطوات التي اتخذها المركز والتي من شأنها بث روح الإدارة وكشف فرص التحسين واستغلال الطاقات المتوفرة وإحداث التغيير والتي انعكست إيجاباً على ارتفاع حاصلات المركز من أهمها إعادة توزيع الموظفين العاملين في قسمي المركبات والبضائع بطريقة تضمن سهولة الاستقبال وحتى الوصول لإنجاز المعاملات الجمركية ،حيث تم استحداث وحدة ثالثة للوارد أصبحت تعمل بطاقة عالية جداً، وزيادة عدد المخمنين، وإعادة توزيع موظفي اللجنة الفنية وزيادة عددهم مما كان له الأثر الإيجابي على الحاصلات اليومية، والتنسيق مع إدارة المنطقة الحرة الزرقاء تشكيل لجان مكلفة بإدارة العمليات التالية بالحرة ( لجنة الإتلاف، لجنة السكربة، لجنة المزاد)، ومما ساهم تسريع عمل وتبسيط وتنظيم آلية عمل شطب السيارات بالإضافة إلى الحرص على أن يكون موظفين الحراسات العاملين على مداخل ومخارج المنطقة الحرة الزرقاء على سوية عالية من الالتزام والتأهيل
فقد بلغت الحاصلات الجمركية لمركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء من بداية العام الحالي 2015 ولغاية شهر آب بواقع (235.258) مليون مقارنة بنفس الفترة من العام 2014 (199.456) مليون ، وبلغ أعداد البيانات الجمركية المنجزة من بداية العام الحالي لغاية شهر آب لعام 2015 (78580) مقارنة بنفس الفترة لعام 2014 بلغت (76272).

هذا ويعتبر مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء من المراكز الجمركية الهامة التي تقدم خدماتها للقطاعات الاستثمارية في المناطق الحرة الخاصة، حيث ساهم في تشجيع وتحفيز الاستثمار من خلال تسهيل وتذليل العقبات وتبسيط إجراءات انسياب البضائع .
ومن الجدير بالذكر أن مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء حصل على نجمتين في جائزة الخدمة الحكومية المتميزة لعام 2013/2014 ، نتيجة الدور الايجابي في تقديم الخدمات ,والجولات الميدانية التي تقوم بها الإدارة العليا لمواقع تقديم الخدمة وتلمس احتياجات المراجعين ,بالإضافة إلى تعزيز التفاعل من خلال الاجتماعات المختلفة كمجلس الشراكة مع القطاع الخاص.

وكان للخطة الإستراتيجية للدائرة والخطط التنفيذية التي أعدتها المراكز ودراسات رضا الموظفين ورضا متلقي الخدمة وغيرها دورا معززاً في تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تتبناها الجمارك الأردنية في محور المتعاملين والمجتمع والسعي الدائم لزيادة رضا الشركاء ومتلقي الخدمة.