خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
   
 
 


 

الصفحة الرئيسية > المركز الأعلامي> الأخبار > تفاصيل الخبر


تفاصيل الخبر
 
الجمارك تعقد ورشة عمل إقليميّة حول إتفاقية تسهيل التّجارة وإطار عمل أمن وتسهيل سلسلة التّجارة
 
  

عقدت الجمارك الاردنية وبالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية ورشة عمل إقليمية بعنوان "إتفاقية تسهيل التّجارة وإطار عمل أمن وتسهيل سلسلة التّجارة"، والتي تأتي ضمن الخطّة التدريبية الإقليمية وعلى ضوء التّعاون بين منظمة الجمارك العالمية ودول إقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط في مجال بناء القدرات، ويشارك في هذه الورشة مشاركين من الإدارات الجمركية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين والتي تستمر لمدة أربعة أيّام. ويحاضر في هذه الورشة خبراء متخصّصين من منظّمة الجمارك العالمية.
وافتتح الورشة مدير مركز التّدريب الجمركي الإقليمي عقيد جمارك محمد فايز عبيدات، حيث رحب بالحضور وأشار إلى أهمية عقد مثل هذه الورش والدورات في تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المناسبة وتمكينكم من الإلمام باتفاقية تسهيل التجارة والمعايير الجمركية الواردة بها والإطّلاع على أفضل الممارسات بهذا الشأن والتّعرف على المبادرات والأدوات والوسائل التي توفرها منظمة الجمارك العالمية لحسن تنفيذ الاتفاقية، وكذلك التّعرف على معايير الاتفاقية حول أمن وتسهيل سلسلة التّزويد في التّجارة الدّولية الصّادرة عن منظّمة الجمارك العالمية. كما أشار إلى أهميّة تنفيذ البرامج التّدريبية كعنصر وركيزة أساسية في بناء قدرات الإدارات الجمركية وتأهيل كوادرها لترتقي بمستوى الخدمات التي تقدّمها وفق احدث الممارسات المعمول بها عالميا وبما يليق بسمعتها ويلبّي متطلبات جمهور المتعاملين معها ويحقق التّسهيل والتّبسيط في الإجراءات وبما يعزز مبادئ الالتزام التجاري من مجتمع الأعمال وبالتّالي المساهمة الفاعلة في تحقيق المؤشّرات الدّولية ذات الصلّة بتشجيع التّجارة المشروعة عبر الحدود وبما يخدم مصالح البلدان وشعوبها.

ومن الجدير بالذّكر بأنه قد تم التّوصل إلى اتفاقية تسهيل التّجارة خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التّجارة العالمية والذي عقد في منتجع بالي باندونيسيا في السّابع من شهر كانون أول عام 2013. ستسهم الاتفاقية في زيادة صادرات الدول ضمن النظام التجاري الدولي متعدد الأطراف من خلال إزالة العوائق الإدارية التي تواجهها بالأسواق المختلفة. ويعني مفهوم تسهيل التّجارة تسهيل مرور السّلع (استيراد وتصدير وترانزيت) من دولة إلى أخرى بأسرع وقت وبأقل كلفة بحيث تكون السّلعة في المكان المناسب وفي الوقت المناسب وبأقل التكاليف.