خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
 

الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > الدليل الشامل > نظام الاسيكودا (جرش) > مراحل التخليص من خلال نظام جرش

مراحل التخليص من خلال نظام جرش
 

مراحل  تخليص البضائع من خلال النظام الجمركي المحوسب " جرش"

ودليل تعبئة البيان الجمركي

تمر هذه العملية بأربعة مراحل رئيسية هي :

  المخرجات   المكان   وصف المرحلة   اسم المرحلة
مسجل وموقع من المصرح

1-  مكتب إدخال البيانات

2-  مكاتب المصرحين مباشرة

 

إدخال معلومات البيان الجمركي إلى النظام، و تسجيل البيان (إعطاءه رقم متسلسل) وطباعته.

1.تحضير البيان الجمركي

بيان جمركي مختوم بنوع المسرب

قسم الاستقبال

1-   التحقق من استكمال المستندات والوثائق المطلوبة.

2-    التحقق من تسجيل البيان في الحاسوب.

3-   التحقق من توقيع المصرح على البيان.

4-    تحديد مسرب البيان من قبل النظام (أخضر، أصفر، أحمر).

2. قبول البيان الجمركي

إشعار تصفية بالرسوم من خلال جهاز الحاسوب

وحدات التخليص وقسم الاستيضاحات

تدقيق البيانات مع الوثائق المرفقة بها المصنفة على المسرب الأصفر والأحمر، والتدقيق اللاحق لبيانات المسرب الأخضر بعد الإفراج عن البضائع .

   3.   أ تدقيق الوثائق

الخاص بالمصرح

 

 

معاينة إرساليات بيانات المسرب الأحمر.

   ب- المعاينة الفعلية

وصول مالي وتصريح خروج

قسم المحاسبة

استيفاء الرسوم والغرامات المتوجبة ، وطباعة الوصول المالي وتصريح الخروج.

4.  استيفاء الرسوم وإخراج البضائع

المرحلة الأولى: تحضير البيانات الجمركية

يستطيع المصرحون إدخال البيانات الجمركية في النظام باستخدام أسلوب الإدخال المباشر وعلى النحو التالي:

 

 

 

 

عبر نظام التخليص:

أ .

 

 

 

 

حيث أعطي المستوردون ومندوبو شركات التخليص المعتمدة صلاحية استخدام هذا النظام بعد تلقي التدريب اللازم . و يقوم هؤلاء من خلال نظام التخليص بتحضير البيانات الجمركية بواسطة  أجهزة الحاسوب التي بحوزتهم ومن ثم نقلها عبر خطوط الهاتف أو شبكات ربط الحاسوب.

 

 

 

 

 

بواسطة مكاتب الإدخال:

ب.

 

 

 

 

أما الشركات التي لا يتاح لها مجال استخدام النظام في (أ) أعلاه، فيمكنهم الاستفادة من خدمة إدخال البيانات عبر المكاتب التي أنشأتها الجمارك الأردنية داخل المراكز الجمركية، حيث يقوم المصرحون بالإدخالات اللازمة لقاء البدل المالي المقرر وكذلك بطباعة هذه البيانات و وثائق النظام الاخرى.

 

 

 

 

 

تحضير البيانات بإسلوب الإدخال المباشر:

 

 

 

 

يجري تنظيم البيانات على جهاز الحاسوب الشخصي ويتم التأكد من دقة المعلومات بالرجوع إلى الملفات المرجعية داخل الجهاز. فإذا كانت المعلومات متوافقة، فإنه يمكن حفظ البيان واستخراج نسخة مطبوعة بواسطة طابعة ليزريه، ومن ثم يجري فحص النسخة المطبوعة و تصحيحها عند وجود أية أخطاء. 

1.

 

 

 

 

باستطاعة المستخدم، وعبر خطوط الهاتف أو شبكات ربط الحاسوب،  الاتصال بالجهاز الرئيسي الخاص بالمركز الجمركي والدخول  إليه عبر كلمة السر الخاصة به لنقل جميع الملفات المحدثة إلى جهاز المستخدم آلياً. وبمجرد طلب تسجيل البيان يقوم النظام بمطابقة البيان على الملفات الموجودة لدى الجمارك وإذا كانت متوافقة يقوم النظام بتعيين رقم تسجيل متسلسل.

2.

 

 

 

 

يجري طباعة البيان المسجل ويجب توقيع هذه النسخة من قبل المصرح وتقديمها للجمارك في مكتب الاستقبال ضمن الغلاف المخصص لذلك بعد إرفاق جميع الوثائق الرسمية اللازمة بما في ذلك موافقات الوزارات والدوائر الاخرى.

3.

 

 

 

 


المرحلة الثانية : تقديم البيانات الجمركية لقسم الاستقبال(قبول البيان الجمركي):

 

 

 

 

يجب تقديم البيانات الجمركية المسجلة إلى الجمارك بأسرع وقت ممكن حيث يقوم موظف قسم الاستقبال بما يلي:

 

 

 

 

 

1-    استلام نسخة البيان الجمركي المطبوعة والموقعة من قبل المصرح، والتحقق من استكمال كافة المستندات والوثائق المطلوبة .

2-   الرجوع إلى جهاز الحاسوب  واستعراض البيانات الجمركية المسجلة للتحقق من تسجيل البيـان المقدم له، والتأكد من أن الرسوم الجمركية والضرائب المتوجبة التي تظهر على الشاشة مطابقة تماماً لتلك المثبتة على البيان.

3-   لموظف الاستقبال في حال عدم المطابقة  في البيانات الجمركية إحالة هذه البيانات إلى قسم الاستيضاحات مع بيان نقاط الخلاف للبت فيها وحلها حسب الأصول .

4-   في حال المطابقة يتم تحديد مسرب البيان عبر نظام الانتقائية وعلى النحو التالي: 

 

 

حيث يتم الإفراج الفوري عن البضائع بمجرد تسديد الرسوم والضرائب بعد انتهاء المهلة المخصصة لذلك، ويجوز في هذه الحالة الحصول على الوثائق اللازمة للإفراج عبر النظام. وسوف تحول البيانات بعد الإفراج للتدقيق اللاحق، حيث سيوضع المصرح تحت طائلة المسئولية عن أي خطأ يرتكبه.

*  المسرب الأخضر:

 

 

 

 

 

 

 

حيث لا تعطى الوثائق اللازمة للإفراج إلا بعد إجراء تدقيق للوثائق المرفقة.

*  المسرب الأصفر:

 

 

 

 

 

 

حيث لا تعطى الوثائق اللازمـة للإفـراج إلا بعد تدقيـق الوثائق ومعاينة البضائع.

 

* المسرب الأحمر  :

 

 

ملاحظة : بما أن تسليم البيانات الجمركية للمركز تتم في هذا المكتب وفي هذه اللحظة , هذا يعني أن عملية اتصال المصرح بموظفي الجمارك قد توقفت, وبالتالي لا بد من وجود وسيلة فاعلة لإعلام أصحاب العلاقة بالمراحل التي تمر بها بياناتهم, ولذلك تم تركيب شاشات عرض تلفزيونية داخل قاعة الانتظار تمكن صاحب العلاقة من تتبع البيان والاستجابة للنداءات ( إن وجدت ).


المرحلة الثالثة :   تدقيق البيانات مع المرفقات والمعاينة الفعلية (وحدات التخليص)

 

يتم تشكيل وحدات التخليص بناءاً على فصول التعريفة الجمركية , الأمر الذي يؤدي إلى التخصص وتقسيم العمل وزيادة الدقة في الإنجاز , ويشرف على هذه الوحدات رؤساء تناط بهم مسؤوليات الإشراف والإدارة والمراقبة , بحيث يوكل لهذه الوحدات القيام بما يلي من أعمال :-

 

    1.   تدقيق وثائق المسرب الأصفر والأحمر وكذلك التدقيق اللاحق لبيانات المسرب الأخضر بعد إنجازها والإفراج عن البضائع .

    2.   إذا كانت نتيجة تدقيق البيانات في المسرب الأصفر مطابقة  يتم تحويل مسرب هذه البيانات من قبل رؤساء الوحدات إلى المسرب الأخضر، حيث يستطيع المصرح بعد ذلك طباعة إشعار التصفية من خلال جهاز الحاسوب الخاص به.

3.  يتم معاينة بيانات المسرب الأحمر من قبل موظفي وحدات التخليص المحددين من قبل رؤساء الوحدات.

    4.   يتم تحويل بيانات المسرب الأحمر للمعاينة من قبل رؤساء وحدات التخليص  ويتم إعلام المصرح بتحويل بيانه إلى المعاينة بإصدار نداء يظهر على شاشة العرض التلفزيونية، ويمكن للمصـرح في هذه الحالة مراجعة المعاينين لإتمام إجراءات المعاينة التي يجب أن تتم  بحضوره .

    5.   يقوم رئيس وحدة التخليص من خلال جهاز الحاسوب الموجود لديه بإرشاد المعاين للأمور الواجب التركيز عليها في المعاينة , وذلك لان لرئيس الوحدة صلاحية الاطلاع على معايير الانتقائية التي أدت إلى تصنيف البيانات إلى المسرب الأحمر .

    6.   إذا  لم تسفر المعاينة عن اكتشاف أية مخالفة فإنه يتم تحويل مسارب هذه البيانات إلى المسرب الأخضر من قبل رئيس الوحدة .

    7.   أما إذا كانت نتيجة المعاينة الفعلية (المسرب الأحمر) أو تدقيق الوثائق (المسرب الأصفر ) غير مطابقة  فإنه يتم توضيح ذلك بموجب نموذج تعديل البيان المخصص لهذا الغرض ينظم من قبل الموظف المختص، ويحول إلى رئيس وحدة التخليص الذي يقوم بدوره بالتأكد من هذه الملاحظات، وإذا أيدها فإنه يقوم بتحويل هذا النموذج إلى قسم الاستيضاحات للبت في المخالفة.

    8.  توقع جميع المعاملات من قبل رئيس وحدة التخليص المختصة.


قسم  الاستيضاحات

يقوم هذا القسم بالوظائف التالية :-

1-    استقبال البيانات الجمركية التي نشأ حولها خلافات لحلها حسب الأصول.

2-  إدخال التعديلات المناسبة على البيانات الجمركية المحوسبة واستخراج نسخة مطبوعة ومعدلة من جهاز الحاسوب  وتوقيع المصرح عليها.

3-  استقبال طلبات التعديل على البيانات الجمركية، وكذلك طلبات الإلغاء من قبل المصرحين بعد عملية التسجيل واستخراج نسخة محدثه من البيان .

الإفراج عن البضائع:

 

 

يمكن للمصرحين بعد تقديم البيانات للجمارك متابعة بياناتهم عبر شاشات العرض في قاعات الانتظار أو على شاشات أجهزتهم الشخصية وعندما تتم تصفية البيانات، يمكـن الحصول على وثائق الإفراج من النظام . هذه الوثائق هي عبارة عن:

 

 

 

 

 

 

 

وتظهر هذه الوثيقة قائمة بالضرائب والرسوم المتوجب دفعها أو ضمانها بأمانات حيث تبرز للمحاسب من اجل تسديد المبالغ المطلوبة.

إشعار التصفية :

1.

 

 

 

 

 

 

 

ولا يمكن طباعة هذا التصريح قبل تسديد الرسوم ما عدا للبضائع المعفاة كلياً. ويسمح بالإفراج عن البضائع لقاء هذه الوثيقة التي تتكون من نسختين، وتبرز للمسؤول عند باب الخروج الذي يقوم بمطابقتها على ما يظهره النظام على شاشة الكمبيوتر.

تصريح خروج :

2.

 

 

المرحلة الرابعة- إستيفاء الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى في قسم المحاسبة

1-  يقوم المصرح بدفع قيمة الرسوم والضرائب الأخرى لدى المحاسب أو البنك (في حال اعتماده) والمتواجد داخل الحرم الجمركي (نقداً، أو بموجب شيك مصدق ، أو بموجب فيشة بنك) بالاعتماد على إشعار التصفيـة.

2-  إذا كان البيان خاضع للرسوم الجمركية والضرائب الأخرى فإنه يتم طباعة وصول مالي من قبل قسم المحاسبة، أما إذا لم يكن هناك رسوم متوجبة الدفع فإنه يمكن استصدار (طباعة) تصريح الخروج مباشرة بعد التصفية وبدون مراجعة المحاسبة.

3-  يستطيع المصرح طباعة تصريح الخروج من خلال جهاز الحاسوب الخاص به .

 

   Site Map



جائزة الملك عبد الله الثَّاني لتميُّز الأداء الحكومي والشَّفافيَّة
نظام اسيكودا العالمي نظام اسيكودا العالمي
رسالة عمان
بوابة الحكومة الالكترونية
(IBAN) الرقم الدولي للحساب البنكي