خريطة الموقع  | للاتصال بنا 
 
 
 
معرض الصور التعريفة الجمركية المتكاملة خدماتنا عن الجمارك الاردنية عن الاردن الصفحة الرئيسية
 
 

الصفحة الرئيسية > المركز الإعلامي > الدليل الشامل > التقييم الجمركي

التقييم الجمركي
 
تقدير / تثمين البضائع المستوردة :
كل البضائع التي تستورد المملكة الأردنية الهاشمية تخضع لعملية تثمين حسب مواد القيمة في قانون الجمارك المعدل رقم 20 لسنة 1998والذي حدد 6طرق مختلفة للتثمين وبين حق الترتيب.القرار بين أن افضل الطرق للتثمين هي قيمة الصفقة بشكل عام .
معظم البضائع المستوردة تثمن وفق الطريقة الأولى (قيمة الصفقة) .
وفي حال تعذر تثمين البضائع وفق الطريقة الأولى (قيمة الصفقة) . يتم الانتقال إلى الطرق البديلة وبالترتيب على النحو التالي .
قيمة الصفقة لبضائع مطابقة .
قيمة الصفقة لبضائع مشابهة.
القيمة الاستنتاجية .
القيمة المحسوبة .
القيم الأخرى في حال تعذر تحديد القيمة حسب الطرق أعلاه .
يحق للمستورد الاختيار بين الطريقة الاستنتاجية والمحسوبة عند تسجيل البيان .
 
 
سعر الصفقة :
 
تكون القيمة الجمركية للبضائع المستوردة هي القيمة التعاقدية أي الثمن المدفوع فعلا أو المستحق الدفع عن بيع البضائع للتصدير المملكة الأردنية الهاشمية مع التعديلات التالية :
  1. كلف التغليف التي يتحملها المشتري.
  2. عمولات البيع التي يتحملها المشتري
  3. قيمة أي جزء من المساعدة.
  4. قيمة حقوق الملكية و رسوم الترخيص التي يتحملها المشتري مباشرة أو غير مباشرة كشرط للبيع
  5. أية عوائد ناتجة عن عملية بيع لاحق أو ترتيب معين أو استعمال للبضائع المستوردة تستحق للبائع مباشرة أو غير مباشرة
هذه القيم من (أ –ه ) تضم إذا كانت كل نقطة 1-غير داخلة في سعر الصفقة 2-بنيت على معلومات دقيقة لتكون القيمة . وفي حال أن المعلومات غير كافية يكون في هذه الحالة من الصعب تحديد قيمة الصفقة ويتم الانتقال إلى القاعدة الثانية في التثمين وبشكل متسلسل في تطبيق القواعد .
السعر المدفوع فعلا أو المستحق الدفع :
أن السعر المدفوع فعلا أو المستحق الدفع للبضائع المستوردة هو أجمالي القيمة المدفوعة مع أجور الشحن الدولي والتامين وكل مصاريف مبدأ سيف .التي يتحملها الشاري تجاه البائع .هذه الدفعة قد تكون مباشرة أو غير مباشرة .
بعض الأمثلة على الدفع غير المباشر : عندما يقوم المشتري بتسديد جزء أو كل من دين يعود للبائع أو أن يسدد البائع دين عليه للشاري وذلك من خلال تخفيض القيمة بهذا القدر للبضاعة مدار البحث.
مثل هذه الدفعات غير المباشرة تعتبر جزء من الصفقة .
مثال : شركة س في عمان – الأردن دفعت 2300$ إلى ص صاحب مصنع العاب في باريس – فرنسا .
صاحب مصنع الألعاب ص كان من الممكن أن يحاسب شركة س مبلغ 2650$لنفس الشحنة على كل حال فان صاحب شركة ص مدين إلى س مبلغ 350 $ وعليه فقد اصدر فاتورة بقيمة 2300 $ فقط لهذه الشحنة .
خذ في الاعتبار أن الصفقة مقبولة ؛ ما هي قيمة الصفقة ؟
الجواب أن قيمة الصفقة لهذه الشحنة هو 2650$ وهي مبلغ 2300 +350 دفعة غير مباشرة علما بان أجور الشحن البحري والتامين من ضمن قيمة الصفقة . وعلى أية حال إذا مارس الشاري أي نشاط على حسابه الشخصي غير تلك المذكورة من أ - د فان هذا النشاط لا يعتبر جزء من الصفقة ؛ ولا يعتبر دفعة غير مباشرة للبائع ، حتى لو كان هذا النشاط فيه منفعة للبائع ومثال على ذلك الدعاية .
أريد أن اعرف اكثر عن المساعدات
المساعدة :
المساعدة تعني أية مادة مدرجة أدناه قدمها الشاري المستورد للبضاعة مباشرة أو غير مباشرة مجانا أو بكلفة مخفضة للاستعمال في إنتاج السلعة للاستعمال في صناعه أو بيع البضاعة المصدرة للمملكة الأردنية الهاشمية.
المواد ،المكونات ، الأجزاء ، وأبه مواد مشابهة لها علاقة بالبضاعة المستوردات. العدد والأصباغ والقوالب وأبه مواد مشابهة.
البضاعة التي استهلكت في عمليه التصنيع للبضاعة المستوردة.
الأعمال الهندسية ، والتطوير والفنون، والتعميم، والخطط والرسومات الهندسية التي عملت خارج المملكة الأردنية الهاشمية والتي تكون ضرورية لإنتاج السلعة المستوردة، أن أعمال الهندسة والتطوير و……..الخ لا تعتـبر مساعدة إذا كانت
  1. منفذة من قبل أشخاص محليين ( جنسية أردنية) داخل المملكة الأردنية الهاشمية.
  2. منفذة من قبل أشخاص يعملون كموظفين أو وكلاء للشاري للبضاعة المستوردة.
  3. منسجم ( اتفاقي ) مع اعمل الهندسة والتطوير والتقييم والرسومات الهندسية نفذت داخل المملكة الأردنية الهاشمية
تحديد قيه المساعدة:
لدى تحديد قيمة المساعدة تطبق القوانين ا لتالية :-
  1. القيمة هي إما
    • قيمة المساعدة المكتسبة، إذا كانت مكتسبة من المستورد الذي لا تربطه علاقة ارتباط مع البائع.
    • كلفة إنتاج المساعدة إذا أنتجت من قبل المستورد أو من قبل شخص له علاقة ارتباط مع المستورد.
  2. القيمة تشمل كلف الشحن للمساعدة إلى مكان الإنتاج.
  3. قيمة المساعدة التي تستعمل في إنتاج البضاعة المستوردة يجب أن تعدل لتعكس الاستعمال والتبديل والتطوير أو أبه حقائق توزع على قيمة المساعدة.
المساعدة من هذا النوع تشمل هذه المواد مثل العدد والصباغ والقوالب.
مثال
إذا قام المستورد باستعمال المساعدة، بغض النظر عن هل تم صنعها من قبلة أو شرائها، فان الكلفة الأصلية للمساعدة أو المنتج يجب أن تخفض بالقدر الذي تعكس فيه الاستعمال الذي حصل للمساعدة. وفي الأساس فانه التبديل أو التطوير يمكن أن تؤدي إلى رفع قيمة المساعدة.
  1. في حال الهندسة والتطوير والأعمال الحرفية والتصميم والخطط والرسومات التي أنجزت في مكان ما خارج المملكة الأردنية الهاشمية ، فان القيمة :
    • كلفه الحصول على نسخ من المساعدة إذا كانت المساعدة موجودة في الممتلكات العامة.
    • كلفة الشراء أو كلفة التأجير إذا كانت المساعدة قد تم شراؤها أو استئجارها من قبل الشاري من شخص لا توجد علاقة ارتباط به.
    • القيمة المضافة خارج المملكة الأردنية الهاشمية إذا كانت المساعدة قد أنتجت داخل المملكة الأردنية الهاشمية ودولة أو اكثر من الدول الأجنبية
وبالقدر المتاح، فانه السجل التجاري للشاري يستعمل في تحديد قيمة المساعدة خصوصا المساعدة في الهندسة والتطوير والتصميم والخطط ورسومات التي تنفذ خارج المملكة الأردنية الهاشمية.
مثال (1) :-
شاري من المملكة الأردنية الهاشمية زود تفاصيل التصميم إلى المنتج الأجنبي هذه التصاميم ضرورية لإنتاج البضاعة المستوردة . المستورد الأردني اشترى التصميم المصنع من شركه هندسية أردنية في المملكة الأردنية الهاشمية وذلك لتزويد المصنع الأجنبي بها. هل القيمة المقدرة يجب أن تشمل قيمة التصميم ( المساعدة).
الجواب :-
لا فأن التصميم الذي نفذ داخل المملكة الأردنية الهاشمية لا يجب أن يضاف إلى السعر المدفوع فعلا أو الذي سيدفع .
مثال (2) :-
شاري أردني اشترى بضاعة من منتج أجنبي فان السعر ا لمدفوع فعلا أو الذي سيدفع يتضمن التصميم الأردني المندمج في البضاعة . هل هنالك أية سلطة لخصم كلفة التصميم الأردني من السعر المدفوع أو الذي سيدفع .
الجواب:
لا توجد سلطة ظاهرة لاستقطاع مثل هذه الكلفة من السعر المدفوع أو الذي سيدفع .
مثال (3) :-
شاري أردني زود قوالب بدون قيمة إلى بائع أجنبي. هذه القوالب كانت مهمة في صناعة البضاعة المستوردة المملكة الأردنية الهاشمية. المستورد الأردني كان يمتلك بعض هذه القوالب المصنعة من قبل شركة أردنية والبقية مصنعة في دولة ثالثة. فهل يجب عند تقدير القيمة ضم قيمة القوالب؟
الجواب :-
نعم أن تعديل القيمة يجب أن يتضمن قيمة القوالب.
تقدير قيمة مساعدة :
بافتراض أن قيمة المساعدة تم تحديدها الخطوة التالية هو توزيع قيمة المساعدة للبضاعة المستوردة أن عملية التوزيع يجب أن تكون منطقية وتعتمد بشكل عام على مبادئ محاسبية معقولة.

 وباعتماد هذا المبدأ فان أي حجة معترف بها أو سلطة قوية داعمة لما يتعلق بالسجلات وطرق الاحتساب للمساعدة ومدى تحققها ومدى تغيرها. وكذلك إظهار المعلومات وتحضير كشف الحساب المالي أن الطريقة المستعملة لاحتساب المساعدة تعتمد على التفاصيل وعلى سبيل المثال بافتراض أن كامل المساعدة المقدمة تعود للبضاعة التي ستصدر إلى المملكة الأردنية الهاشمية وعلية يمكن احتساب النسبة بعدة طرق كائن يدفع المستورد الرسوم على المساعدة كاملة في أول شحنة من هذه البضاعة أو أن يدفع الرسوم على المساعدة بقدر نسبتها في البضاعة المشحونة وفي حال أن المساعدة لم تكن البضاعة مصدره للسوق الأردني بل كانت متوجه لجهة أخرى فيجب حينئذ أيجاد طريقه لاحتساب المساعدة معتمدة بشكل كبير على مبادئ محاسبية معقولة.

ماذا لو تعذر تقدير البضاعة على مبدأ سعر الصفقة؟
في هذه الحال فأن البضاعة سوف تقدر حسب الطرق المدرجة في مقدمة هذه الكراسة .
سعر الصفقة للبضائع المطابقة:
عندما لا يمكن تحديد سعر الصفقة فان القيمة الجمركية للبضائع المستوردة مدار البحث هي قيمة الصفقة للبضائع المطابقة . القيمة للبضائع المطابقة يجب أن تكون تم قبولها سابقا.
سعر الصفقة للبضائع المشابهة :
إذا لم تتوفر بضائع مطابقة للبضائع المستوردة أو تعذر تحديد قيمة الصفقة فان قيمة الصفقة للبضائع المستوردة هي قيمة الصفقة للبضائع المماثلة التي تم قبولها سابقا.
الطريقة الاستنتاجية :
إذا تعذر تحديد قيمة الصفقة أو تعذر تحديد قيمة بضائع مطابقة أو مشابهة فان الطريق الاستنتاجية يتم احتسابها للبضائع المراد تثمينها.

الطريقة الاستنتاجية هي ا لطريقة الثانية في احتساب القيمة للبضاعة التي أدخلت إلا إذا اختار المستورد الطريقة المحسوبة بدل الاستنتاجية وفي حال تعذر تحديد القيمة بالطريق المحسوبة فان الطريق الاستنتاجية هي التي تعتمد. إذا شملت المساعدة عملية بيع، هذا البيع لا يمكن استعماله في احتساب الطريق الاستنتاجية ولهذا فان أي بيع لشخص يزود المساعدة التي تدخل في إنتاج أو بيع السلعة المعدة للتصدير لا يمكن اعتماد لغايات احتساب الطريقة الاستنتاجية.

 وفي الأساس فان الطريقة الاستنتاجية هي سعر ا لبيع في المملكة الأردنية الهاشمية بعد عملية الاستيراد مع أجراء حسومات من وحدة السعر لحين والوصول إلى القيمة الاستنتاجية.
الاستقطاعات الممكنة :
بعض الاستقطاعات لا تغير جزء من القيمة الاستنتاجية ويجب أن تستقطع من وحدة السعر . هذه الاستقطاعات هي.
  1. العمولات التي عادة تدفع أو الإضافة التي تتم للربح أو المصاريف العامة التي لها علاقة بالبيع داخل المملكة الأردنية الهاشمية للبضائع المستوردة لنفس الصنف أو النوع للبضائع مدار البحث.
  2. كلف النقل والتأمين
  3. الرسوم الجمركية والضرائب المحلية
  4. القيمة المضافة ( عندما تكون البضاعة المباعة ليست بحالتها عند الاستيراد ويكون قد جرى عليها عملية تصنيع إضافية)
الاستقطاعات يمكن عملها للعمولات والربح معاً :
أن وحدة السعر تخفض إما لقيم العمولة أو لقيمة الإضافة للربح والمصاريف العامة .
الطريقة المحسوبة :
الطريقة التالية في التقدير هي الطريقة المحسوبة إذا تعذر تحديد القيمة الجمركية باعتماد الطريقة السالفة الذكر هنا الطريقة المحسوبة تعتمد هذه الطريقة يمكن للمستورد أن يختارها عن الطريقة السابقة ( الاستنتاجية) .
أن الطريقة المحسوبة تتألف من مجموعة العناصر التالية :-
  1. المواد، الأقمشة، وكافة العمليات التي تستعمل في إنتاج السلعة المستوردة .
  2. الأرباح والمصاريف العامة.
  3. أبه مساعدة غير مذكورة في 1 و 2 .
  4. كلفة التغليف
تعذر تحديد القيمة حسب الطرق المتاحة :
إذا تعذر تحديد القيمة باستعمال الطرق الخمسة السابقة فان القيمة الجمركية يجب أن تستند إلى القيمة الناتجة عن الطرق الخمسة السابقة ولكن مع بعض المرونة ، أن القيمة الناتجة يجب أن تكون قريبة جداً من قيمة بضائع مستوردة سابقاً ويجب أن تستند إلى قاعدة معلومات متوفرة في المملكة الأردنية الهاشمية.
 
مدى التزام المستورد المسجل في تقديم المعلومات للسلطات الجمركية :
أن قانون السلطة تطلب من المستورد أو الوكيل المرخص تحديد القيمة على متن نموذج عند دخول للبضائع المستوردة وكذلك تطلب الوثائق والمعلومات الضرورية التي تمكن السلطة الجمركية من استيفاء الرسوم بشكل صحيح.
أن الدائرة تطلب من المستورد المسجل أو الوكيل المرخص أن يكون دقيقاً في تعبئة هذه المعلومات
وان يبين المعلومات بشكل صحيح وان يكون السعر المصرح به هو السعر ا لصحيح وكذلك الكميات والقيم الإجمالية ، الحسومات، الرسوم، الرديات ، العمولات ، حقوق الملكية وكلها يجب أن تكون صريحة وصحيحة. وكذلك أبه مساعدات أو خدمات قدمت لبائع البضاعة يجب أن تكون متضمنة بالسعر المصرح عنه سواء كانت مقدمة مجانا أو بسعر مخفض ولغايات التأكد من أن المعلومات التي يدليها المستورد صحيحة فانه ربما من الضروري أن ينسق المستورد مع الجهات ذات العلاقة.
السجلات التي يجب أن تحفظ :
أن قانون الجمارك يتطلب من أي مالك أو مستورد أو مستفيد ، مستورد ومسجل ، مدخل المعلومات أو أي جهة تستورد بضائع إلى المملكة الأردنية الهاشمية يجب أن تعمل وتحفظ وتسلم لغايات المعاينة والفحص سجلات تعود للبضائع المستوردة ويجب أن تكون منسجمة مع العرف التجاري ولمدة ثلاث سنوات سابقة ، من تاريخ الإدخال

أن مصطلح سجلات يتضمن القاعدة الإلكترونية ، هذه السجلات يجب أن تتضمن طلبات الشراء، معلومات عن الدفع، سجلات الشحن، مسك الدفاتر، السجلات الدفترية، سجلات الأبحاث والتطوير، الخ.

بالإضافة لذلك سجلات محددة ضرورية للبضائع المستوردة يجب أن تجهز عند الطلب من قبل الجمارك ، الأشخاص الذين لا يستطيعون تقديم هذه السجلات يمكن أن تودي إلى تأخير في الإفراج عن البضائع المستوردة لهم أو فرض غرامات مالية.

معلومات إضافية أخرى :
  1. قانون الجمارك المعدل والملاحظات التفسيرية الصادرة.
  2. البلاغات أرقام 3 ، 4 ، لسنة 2001 .
  3. إصدارات منظمة الجمارك العالمية للجنة الفنية.

Compendium of customs valuation customs valuation hand book

Customs valuation training course

  1. نص المادة 7 من اتفاقية الجات.
  2. البضائع المطابقة: الضائع التي تتفق مع البضائع التي يجري تقييمها من جميع النواحي بما في ذلك الخصائص المادية والنوعية والشهرة وبلد الإنتاج، ولا تؤدي الاختلافات الطفيفة في المظهر إلى استبعاد البضائع التي ينطبق عليها هذا التعريف من أن تعتبر بضائع مطابقة.
  3. البضائع المشابهة : البضائع التي تكون من إنتاج بلد واحد ولها خصائص ومكونات مادية مشابهة للبضائع التي يجري تقييمها وتمكنها من أداء الوظائف نفسها والقيام مقامها تجاريا على الرغم من أنها ليست مشابهة في جميع النواحي، مع الأخذ بعين الاعتبار النوعية والشهرة ووجود علامة تجارية في تحديد ما إذا كانت البضائع مشابهة.
كلف التغليف :
كلفة التغليف تعني كلف الحاويات التغليف بغض النظر عن طبيعة التغليف والتوضيب سواء الأيدي العاملة أو المواد التي استعملت في ترتيب البضاعة وتجهيزها للشحن إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
عمولات البيع :
عمولات البيع تعني أية عمولة تدفع إلى وكيل البائع الذي يرتبط أو يعمل تحت إمرة أو بالنيابة عن الصانع أو البائع .
حقوق الملكية ورسوم الترخيص :
حقوق الملكية أو رسوم الترخيص التي يجب على الشاري دفعها مباشرة أو غير مباشرة كشرط للبيع للبضاعة المستوردة والمعدة للتصدير إلى المملكة الأردنية الهاشمية يجب ضمها لقيمة الصفقة .

وفي الأساس فان حقوق الملكية أو رسوم الترخيص الخاضعة للرسوم تعتمد أولا" : على أن الشاري يجب أن يدفعها كشرط للبيع وثانيا" : لمن وكيف ستدفع وتحت أي ظرف دفعت .
إن الوضع القانوني لهذه القيمة يجب أن يحدد وفق كل حالة منفردة

العوائد :
أية عوائد تنتج عن البيع ألاحق أو البيع أو استعمال البضاعة والتي تصبح حقا" للبائع مباشرة أو غير مباشرة فهي خاضعة للرسوم .
القيمة المستثناة من قيمة الصفقة :
القيمة التي تستثنى من قيمة الصفقة هي :
  1. إذا تم تحديدها بشكل منفصل أية مصاريف معقولة أو دفعات تتعلق بالبناء ،إعادة الهيكلة ، التجميع ، الصيانة ، أو التزويد بالمساعدة الفنية للبضاعة المستوردة بعد عملية الاستيراد داخل المملكة الأردنية الهاشمية أو أجور النقل داخل المملكة الأردنية الهاشمية.
  2. الرسوم الجمركية والضرائب الداخلية ، وتشمل أنواع الضرائب التي يتحملها البائع الخاضع للضريبة .
ضوابط قبول الصفقة :
أية أسباب من الأسباب التالية والذي يمنع من اعتبار القيمة سعر الصفقة وبالتالي فان الطريقة التالية لتحديد القيمة هي الأساس في تحديد القيمة إن هذه الضوابط يمكن تقسيمها إلى أربعة مجموعات :
  1. أية قيود تفرض على التصرف أو استعمال البضاعة ..
  2. شروط لا يمكن من خلالها تحديد قيمة الصفقة .
  3. أية عوائد للبيع اللاحق ، البيع أو استعمال البضاعة والتي تصبح حقا" للبائع ولا يمكن تحديدها .
  4. علاقة الارتباط التي لا يكون فيها سعر الصفقة مقبولا" .
قبول سعر الصفقة في ظل وجود علاقة ارتباط :
إن المصطلح قبول يعني أن علاقة الارتباط بين الشاري والبائع لم تؤثر على السعر الذي دفع أو سيدفع . إن فحص الظروف المحيطة بالبيع ستساعد في تحديد هذه العلاقة . إن البديل للمصطلح مقبول يمكن أن تعني قيمة الصفقة قريبة جدا" من إحدى القيم الاختبارية التالة التي تتعلق بالبضائع المصدرة المملكة الأردنية الهاشمية بنفس الوقت أو بوقت قريب للبضائع المستوردة .
قيمة الصفقة لبضائع مطابقة أو مشابهة بيعت لأشخاص غير مرتبطين داخل المملكة الأردنية الهاشمية.
القيمة الاستنتاجية أو المحسوبة لبضائع مطابقة أو مشابهة :-
إن القيمة الاختبارية تستعمل فقط للمقارنة ولا يمكن اعتمادها لغايات التقدير كبديل لسعر الصفقة .
وعند تحديد فيما إذا كان سعر الصفقة قريب لأحد القيم الاختبارية المشار لها أعلاه فان بعض التعديلات يجب أن تعمل إذا كان البيع يتضمن اختلاف في المستوى التجاري والمستوى في الكمية وكذلك الكلف والعمولات ، والقيمة والرسوم والعوائد والتي تم تفصيلها من 1-4 كإضافات إلى السعر المدفوع أو الذي سيدفع .
التكاليف التي يتحملها البائع في المبيعات التي يكون فيها البائع والمشتري غير مرتبطين ببعضهما والتي لا يتحملها البائع في المبيعات التي يكون فيها البائع والمشتري مرتبطين . الأسئلة المتعلقة بوجود ارتباط تحتاج إلى تحليل إضافي للصفقة من قبل أشخاص خبراء في مجال تطبيق القانون .
   Site Map



البوابة الجمركية للمعاملات الإلكترونية
الثورة العربية الكبرى
التعريفة الجمركية عبر الأجهزة الخلوية Mobile CITS
جائزة الملك عبد الله الثَّاني لتميُّز الأداء الحكومي والشَّفافيَّة
نظام اسيكودا العالمي نظام اسيكودا العالمي
رسالة عمان
بوابة الحكومة الالكترونية
(IBAN) الرقم الدولي للحساب البنكي