مدير عام الجمارك يزور الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير

  • تم نشره في 28/09/2017
  • التقى مدير عام الجمارك اللواء الدكتور وضاح الحمود صباح الأربعاء السيد فخري الهزايمة الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير في مقر الوحدة بعمان.
    وتطرق الجانبان خلال الزيارة إلى العديد من الموضوعات التي تخص آفاق التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء في الاتفاقية، وهي (مصر، تونس، المغرب، الأردن) وما ينبثق عنها من جوانب تسهيل وتيسير التجارة بين الدول الأعضاء وتعزيز تبادل المعلومات الجمركية ومكافحة الغش التجاري والتهريب.
    ومن أهم الموضوعات التي طرحت خلال اللقاء تطورات مشروع الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات بين دول اتفاقية أغادير والذي بدأ تنفيذه فعلياً اعتباراً من (1/7/2016)، والذي يعد تجربة نجاح هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة. كما تم التطرق إلى تطورات الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة واعتماد المختبرات والأمور المتعلقة بالمشغل الاقتصادي المعتمد والتي تنعكس إيجاباً على تيسير وتسهيل التجارة وبيئة الأعمال وتطوير الاقتصاديات الوطنية مما يسهم في تحقيق أهداف الاتفاقية.
    ومن جانبه أعرب مدير الجمارك الأردنية عن امتنانه للجهود التى تقوم بها الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير في دعم التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء وكذلك حرصها على تحقيق الأهداف المرجوة من الاتفاقية لفائدة الدول الأعضاء. كما أكد الحمود خلال الزيارة على أهمية مشروع النافذة الوطنية للتجارة في تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني من خلال تبسيط وتسهيل الإجراءات وتخفيض زمن الإفراج عن البضائع بما ينعكس إيجاباً على تسهيل الحركة التجارية وتشجيع الاستثمار.
    وبدوره أكد الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية على شكره وتقديره للتعاون المثمر بين الوحدة الفنية ودائرة الجمارك الأردنية والذي تلمسه الوحدة من خلال المشاركات الفاعلة لممثلي الجمارك الأردينة في الفعاليات التي تعقدها الوحدة وذلك بتوجيهات مدير عام الجمارك.
    وفي نهاية اللقاء أكد الهزايمة على أن الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير تضع كل إمكانياتها من أجل المضي قدما في تحقيق المزيد من التعاون البناء بين دول أغاديروبخاصة في المجال الجمركي.