مدير عام الجمارك الأردنية يشارك في افتتاح ورشة العمل الإقليمية حول قياس الأداء المؤسّسي

  • تم نشره في 08/06/2021
  • شارك مدير عام الجمارك الأردنية /الممثل الإقليمي لمنظّمة الجمارك العالمية لمنطقة شمال أفريقيا والشّرق الأدنى والأوسط/ لواء جمارك المهندس جلال سالم القضاه في افتتاح ورشة العمل الإقليمية حول "قياس الأداء المؤسّسي" والتي تعقدها منظّمة الجمارك العالمية بالتّعاون مع مكتب الممثل الإقليمي للمعنيين من الإدارات الجمركية بدول منطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط عبر خاصيّة الاتصال المرئي خلال الفترة من 31/5 – 3/6/2021.
    وفي كلمته الافتتاحيّة، أشار الممثّل الإقليمي إلى إن التّنفيذ النّاجح لأدوات قياس الأداء المؤسّسي في الإدارات الجمركية غاية في الأهمية لتمكينها من تحديد أوجه القصور في الإجراءات الجمركيّة من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية ومثال ذلك تحصيل الإيرادات وأمن وتسهيل التّجارة. كما أشار إلى أن قياس الأداء يُعد نهجاً مبتكراً للتّطوير المستهدف في الرّقابة الجمركية على التّجارة في الحدود من خلال البيانات المستخرجة من أنظمة التّخليص الجمركي وقياس الأداء الجمركي في الخطوط الأماميّة.
    كما أكد الممثل الإقليمي في كلمته على أهميّة قياس الأداء المؤسّسي، حيث أشار إلى أنه " لا بد لنا كإدارات جمركية تسعى إلى التّحسين المستمر من تبنّي أدوات أكثر فاعلية لتطوير أدائنا والتي تتمثّل في سلسلة الأداء وهي المدخلات التي تتضمّن تطوير العنصر البشري وتوفير الموارد المختلفة بالإضافة إلى العمليّات والتي تتضمّن نشاطات المكافحة الجمركية التي نقوم بها كسلطات جمركية ومن خلال التّركيز على خدمات المتعاملين وأداء عملنا في الرّقابة الفعليّة على التّجارة والتّواصل مع شركائنا من الأجهزة الرّقابية المختلفة والذي يقودنا إلى النّتائج التي نحصل عليها لقاء ذلك والمتمثّلة في عدد إجراءات الرّقابة التي نقوم بها وما ينتج عنها من ضبطيّات مختلفة تحقّق أمن وسلامة مجتمعاتنا واقتصادات دولنا".
    من جهته فقد أشار نائب الأمين العام لمنظّمة الجمارك العالمية السيّد ريكاردو تريفينيو إلى مبادرة منظّمة الجمارك العالمية الأخيرة لإنشاء آلية قياس أداء منظّمة الجمارك العالمية.
    وقال: "الهدف النّهائي لآلية قياس أداء المنظّمة هو توفير قياس قائم على الأدلة ومعترف به سياسياً يمكن استخدامه لتحسين أداء الجمارك مع إحداث تأثير على التّنمية الاقتصادية وبيئة الأعمال على المستويين الوطني والدّولي".
    وسيتم خلال الورشة، والتي يشارك فيها خبراء من 17 إدارة جمركية من دول الإقليم وتستمر لمدة أربعة أيام، استعراض العديد المحاور وتبادل الخبرات والآراء حول قياس الأداء، بما في ذلك اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتطوير مؤشّرات الأداء الرّئيسة وجمع وتحليل البيانات.

    المرفقات
    الملف المرفق
    حجم الملف 135.51 KByte حجم الملف 135.51 KByte