سهولة الوصول

تحرص الجمارك الاردنية من خلال موقعها الالكتروني على تطبيق أعلى المعايير الفنية المتعلقة بالمواقع الإلكترونية وتسعى بشكل دائم إلى تطبيق كل تقنية جديدة تساهم في إثراء الموقع وتسهل إمكانية الوصول إلى كل محتوياتها وهو ما يؤدي إلى زيادة أعداد المستخدمين والزائرين للموقع ورفع مدى تفاعلهم.

ومن هذا المنطلق فقد حرصت إدارة الموقع الالكتروني على تطبيق معايير W3C مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للدخول على الويب WCAG 2.0 والمتعلقة بسهولة الوصول إلى كل مكونات محتوى الموقع.

ويأتي الموقع الالكتروني كذلك متوافق مع كل معايير رابطة الشبكة العالمية World Wide Web Consortium فيما يخص سهولة الاستخدام والوصول وغير ذلك من معايير فنية أخرى تساهم جميعها في تحسين المواقع الإلكترونية. كما يتوافق الموقع الالكتروني للجمارك الاردنية مع المتصفحات (IE 9.0+، جوجل كروم، فايرفوكس 40.0+، سفاري 3+، أوبرا 9.5+) بشكل كامل بالاضافة الى توافقه مع المتصفحات الأخرى بشكل مناسب.

ذوو الاحتياجات الخاصة

من أبرز ما طبقته الجمارك الاردنية فيما يتعلق بسهولة الاستخدام والوصول في الموقع الالكتروني، اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة عبر تطبيق مجموعة من الخاصيات الجديدة التي تساعد شريحة كبرى من ذوي الاحتياجات على التعامل مع الموقع بشكل فعال.

يحتوي الموقع الالكتروني للجمارك الاردنية على خاصية "قارئ النصوص" وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على الموقع، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر، ولمستخدمي الموقع الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت.

وفرت ادارة الموقع أيضا خاصية تصفح الموقع من خلال اللونين الاسود والابيض بما يلائم أصحاب التحديات والإعاقة البصرية حيث تتوافق هذه الألوان مع معايير W3C مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للدخول على الويب WCAG 2.0.

تغيير الخط من خلال استخدام خاصية تكبير/تصغير حجم الخط الموجود في أعلى الصفحة في القائمة الجانبية

ومن أبرز ما ركز عليه الموقع أيضاً احتوائه على العديد من العروض المرئية والتصاميم الإيضاحية مع عرض كل الصور بصيغ سهلة ومبسطة بالنسبة لمستخدمي الموقع، إلى جانب إمكانية تسجيل المستخدم في الخدمات الالكتروني والحصول على الخدمة المطلوبة.

القنوات المتعددة لتقديم الخدمات

تسعى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية باستمرار لتطوير الدعم الذي تقدمه للمستفيدين من خدماتها. ولأجل ذلك؛ أنشأت هذه الجهات الكثير من القنوات لتقدم من خلالها الخدمات الإلكترونية لمراجعيها بطريقة آمنة وموثوقة، وبدون رسوم إضافية. ومن هذه القنوات: المواقع الإلكترونية لهذه الجهات على شبكة الإنترنت، والرسائل القصيرة SMS، خدمة الواتساب، ومواقع التواصل الاجتماعي ، وخدمة الدفع الالكتروني.

ومن أوجه التيسير والتسهيل تقديم الخدمات للمستفيدين في أماكن وجودهم، ومن الأمثلة على ذلك:

  • 1. خدمة البوابة الجمركية للمعاملات الالكترونية: وهي خدمة تقدمها الجمارك الاردنية ليتم تقديم المعاملات الالكترونية عن بعد دون الحاجة الى زيارة موقع الدائرة .
  • 2. خدمة اعفاء مركبات ذوي الاعاقة : توفر الجمارك الاردنية امكانية تقديم ذوي الاحتياجات الخاصة ومن لديه ظرف خاص من المواطنين معاملاتهم من خلال موقعهم في بيوتهم او من خلال مكاتب التنمية في محافظات المملكة ، ويتم دراسة المعاملة وتحويلها الى المجلس الاعلى للمعوقين ولجنة الجمارك وارسال رسالة نصية الى متلقي الخدمة بحالة المعاملة وقرار اللجنة.

التصفح من خلال الهواتف الذكية

يمكن تصفح الموقع الالكتروني للجمارك من خلال أجهزة الهاتف الذكية، وذلك عن طريق متصفح الإنترنت، حيث يتوفر الكثير من الخدمات والخصائص، مثل: خاصية البحث العادي والبحث المتقدم ، واختيار وتغيير اللغة، وكذلك تصفح الخدمات الإلكترونية.

ويمكن كذلك ومن خلال الهاتف الذكي الاطلاع على أحدث الأخبار والفعاليات، وكذلك تقديم الشكاوى والمقترحات والاتصال مع مركز خدمة العملاء.