أهم مشاريع الجمارك الريادية والتطويرية

           إنطلاقاً من المبادرات الملكية السامية المتعلقة بتحفيز بيئة الاستثمار في المملكة وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتوجهات الحكومة الرشيدة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة لمتلقي الخدمة، واستناداً الى افضل الممارسات العالمية في بناء شبكة علاقات مع الشركاء والصادرة عن منظمة الجمارك العالمية وبهدف تحسين اداء عملياتها وتحقيق التعاون والتكامل واستدامة العلاقة مع الشركاء قامت الدائرة بتطوير الانظمة الجمركية المختلفة، كما عملت على اقامة العديد من المشاريع والانشطة التي تساهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، منها على سبيل المثال -لا الحصر- ما يلي:

1) نظام خدمة الجمهور - سير المعاملات الالكتروني

    يعد مشروع خدمة الجمهور (CSU) من أبرز المشاريع التي تم تطويرها لخدمة متلقي الخدمة بحيث تمكن المراجع الذي يحتاج الخدمات الالكترونية المطبقة في المديريات من القدوم لقسم الاستقبال في الدائرة وتقديم المعاملة حيث يتم أرشفتها ومسح كافة الوثائق المطلوبة وإرسالها للمديرية المعنية الكترونيا ومتابعة الإجراءات من مكتب خدمة الجمهور على شاشة العرض أو اختياره لطريقة الرد عبر ( بريد الكتروني أو رسائل قصيرة أو على موقع الدائرة) دون الانتظار في القاعة المخصصة لذلك وقد بلغ عدد الخدمات الإلكترونية التي شملها النظام (68) خدمة الكترونية، كما تم البدء بتنفيذ الخدمات خلال العام 2015 من خلال الموقع الالكتروني للدائرة بحيث يستطيع متلقي الخدمة تقديم المعاملة مباشرة من خلال الموقع الالكتروني. وفي عام 2016 تم اعتماد نظام خدمة الجمهور للمراسلات من قبل رئاسة الوزراء باعتباره نظاما مركزيا للجهات الحكومية وتطبيقه على مراحل مع إلزام المؤسسات الحكومية بعدم شراء نظام مراسلات داخلية (الديوان).

2) الربط الالكتروني وتبادل المعلومات مع القطاعين العام والخاص

    عملت الجمارك الأردنية في العام 2016 على التوسع بالربط الإلكتروني وتبادل المعلومات مع جهات إضافية ليشمل جهة أخرى وهي شركة تطوير العقبة، كما تم مخاطبة العديد من الوزارات والمؤسسات للربط الالكتروني وتبادل المعلومات حيث بلغ عدد الجهات التي تم الربط معها إلكترونياً مع نهاية عام 2016 (33) جهة حكومية وخاصة.

3) الربط الالكتروني وتبادل المعلومات مع الدول العربية

  • تهدف عملية الربط الالكتروني وتبادل المعلومات مع الدول العربية إلى تبسيط اجراءات التبادل التجاري الدولي مما يعزز العلاقات التجارية بين المملكة والدول العربية. وقد اصبح عدد الدول التي تم الربط معها الكترونياً (7) دول حتى نهاية العام 2016 هي: السعودية،سوريا، أبوظبي، فلسطين ودول اتفاقية اغادير (مصر، تونس، المغرب).
  • كما تم خلال عام 2016 الاستمرار بتنفيذ العديد من المشاريع الريادية أو التوسع بتنفيذها والتي تعمل على تسهيل وتبسيط الاجراءات وبالتالي تحسين العمليات الجمركية، ومن هذه المشاريع ما يلي: الدفع الإلكتروني، التخليص المسبق، المعاينة الإلكترونية، مشروع رخص التصدير والاستيراد، نظام تعهدات الإعفاءات والإدخال المؤقت، نظام اعفاءات ذوي الإحتياجات الخاصة، نظام اعفاءات البلوماسيين وتشجيع الاستثمار، نظام دعم القرارBI ، تطوير الموقع الإلكتروني للدائرة، كما تم خلال عام 2016 حوسبة العديد من الأنظمة المساندة مثل: حوسبة نظام RFID المرحلة الاولى، نظام ارساليات الدفع الالكتروني، نظام ارساليات التحصيل والجباة، نظام اعفاءات المناطق المحيطة بالعقبة، نظام الاموال المنقولة، نظام شهادات المحكمة، نظام الشهادات الجمركية والمحركات.

4) الطاقة المتجددة

  • تعتبر الدائرة من الدوائر السباقة في مجال استخدام الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الكهروضوئية، حيث قامت الدائرة بتشغيل أول محطة طاقة شمسية في مركز وادي اليتم جنوب المملكة بتاريخ 21/10/2014، تلتها المحطة الثانية في مركز جمرك وادي عربة المرحلة الأولى ، كما أنهت الدائرة تركيب المحطة الثالثة لها في سكن موظفي مركز جمرك العقبة خلال الربع الأول من عام 2015. ونظراً للنجاح الكبير الذي حققته الجمارك في هذا المجال حصلت الدائرة على منحة من برنامج المساعدات الأمريكية(USAID) لبناء المحطة الرابعة في مبنى مديرية المكافحة، ولم تتوقف الجمارك عند هذا الحد فأنجزت بتاريخ 23/08/2015 المحطة الخامسة قي مركز مكافحة التهريب في منطقة الرويشد ، في عام 2017 أنجزت الجمارك المرحلة الثانية في مركزي جمرك وادي عربة ووادي اليتم ، لتنهي عام 2016 بمحطات طاقة مجموع قدرتها 1030 KWp ، حيث وصل مجموع إنتاج هذه المحطات لغاية 16/07/2017 حوالي (3597449 KWh) بوفر مالي قدرة (935335 دينار) عدا عن خفض انبعاث عاز ثاني اوكسيد الكربون بكمية ( 2374 Ton)، ومن المتوقع في نهاية عام 2017 ان تدخل الخدمة الفعلية محطتان في مركزي ترفيق معان وترفيق اليتم .

5) تطوير الموقع الالكتروني

  • يهدف هذا المشروع إلى تطوير موقع الجمارك الالكتروني على شبكة الانترنت (WWW.CUSTOMS.GOV.JO) اى تطوير البنية التحتية للموقع لموائمة احتياجات خدمات الحكومة الالكترونية العامة وتطوير الخدمات الجمركية الالكترونية المقدمة لعملاء الدائرة وموظفيها كما يهدف إلى تحسين تقديم الخدمة الالكترونية من حيث الكفاءة والسرعة ودقة المعلومات وبقالب تصميمي جذاب يسهل على المتعاملين التفاعل مع الخدمات في الموقع الالكتروني .
  • تم إعداد خدمات الكترونية جديدة لمتلقي الخدمة جديدة وهي ( نظام إعفاءات المقعدين،نظام إدخال أسعار السيارات من قبل وكلاء الصنف، نظام نماذج المعاينة،نظام الاستفسار عن المطالبات المالية) وتحديث محتويات الموقع
  • وتوج الموقع بالحصول على جائزة الإبداع التقني لدرع الحكومة الالكترونية على مستوى المواقع الحكومية العربية.
  • تم اطلاق الموقع المحدث بتقنيات عالية الجودة بالاضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به في عام 2017

6) الإتصـــالات والسيطرة الإلكترونية

  • هو نظام جمركي محوسب يهدف إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية لمتلقي الخدمة مع الجمارك إجهزة فحص الاشعة( X-Ray ) قامت الدائرة خلال عام 2016 بتركيب (4) أجهزةفحص بالأشعة (X-Ray) في كل من مركز جمرك جسر الملك حسين ومركز جمرك الدرة بالاضافة الى جهاز فحص بالأشعة (X-Ray) صغير (باص فان) في مركز جمرك العمري، وذلك تعزيزا للدور الجمركي في عملية التفتيش وفحص سيارات الشحن وتسريع حركتها دون الحاجة لإجراء المعاينة الفعلية الا اذا دعت الحاجة لذلك.
  • نظام المراقبة التلفزيونية يوفـر هذا النظام ومن خلال أكثر من (350) كاميرا، المراقبة الحية للعمليات الجمركية ولحركة مرور المسافرين والبضائع ووسائط النقل، وتمرير الملاحظات والمعلومات للموظفين في الحدود لمساعدتهم في أداء واجباتهم وتوجيههم المباشر ومتابعتهم في مواقع عملهم من قبل المسؤول المباشر أو المدير العام.

7) مشروع تطوير قواعد بيانات الدائرة والمراكز

  • تم تطوير قواعد البيانات للدائرة باستخدام أسرع وأحدث جهاز لمعالجة قواعد بيانات أوراكل في العالم (EXADATA X5-2) وهو الأول من نوعه في المملكة بقطاعيها العام والخاص، بالإضافة إلى تطبيق تقنية (ZFS) وهي من أحدث التقنيات الخاصة بعمل النسخ الاحتياطية لقواعد البيانات والاحتفاظ بها. كما تم تطوير أنظمة الدائرة والمراكز الجمركية والإنتقال من المركزية إلى اللامركزية باستخدام تقنية الـ WEB وإمكانية الدخول للأنظمة المحوسبة من خلال الشبكة العنقودية وتطبيق مبدأ التوافريه العليا (high availability) والتواجدية(high redundancy) لضمان عدم التعطل لهذه الانظمة المحوسبة. .

8) نظام الأرشفة الالكترونية

    تم تطبيق النظام منذ انطلاقه حتى نهاية عام 2016 في (25) مديرية بواقع (74) قسم في هذه المديريات، كما وتم انشاء مركز أرشفة مركزي يضم جميع بيانات المراكز الجمركية في جمرك عمان حيث بلغ عدد البيانات المؤرشفة الكترونياً في المراكز (1.479) مليون بيان جمركي احتوت على ما يزيد عن (35) مليون وثيقة وبلغ عدد الوثائق المؤرشفة الكترونياً في مديريات الدائرة (1.795) مليون وثيقة.

9) نظام تتبع وإدارة شاحنات الترانزيت الإلكتروني :

  • يهدف النظام إلى تسهيل وتسريع تجارة الترانزيت ومراقبة حركة الشاحنات المارة عبر المملكة بالإعتمادعلى أحدث تقنيات الاتصالات والأقمار الصناعية والخرائط الرقمية لكشف أي مخالفات أثناء المسير كما تمربط النظام بصور الاشعة X-Ray ، بالاضافة الى وجود مديرية للترفيق الجمركي تعمل كمساند فعلي لهذاالنظام. بلغت قيمة الحاصلات من خدمة التتبع (4.7) مليون دينار خلال عام 2016، وبلغ عدد الشاحنات المتبعةإلكترونياً (117,289) ألف شاحنة خلال عام 2016. .

10) مشروع الخدمة الاستفسارية (التعريفة المتكاملة) على الموقع الإلكتروني الخارجي للدائرة

  • تم إعادة تصميم هذه الخدمة خلال تطوير موقع الجمارك الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.customs.gov.jo) لموائمة احتياجات خدمات الحكومة الإلكترونية العامة وتطوير الخدمات الجمركية الإلكترونية المقدمة للمتعاملين مع الدائرة، حيث تم ربط المعلومات بقاعدة بيانات الاسيكودا العالمي(TariffModule) لتقديم خدمات استفسارية شاملة محدثة عن التعريفة الجمركية تحتوي على معلومات تتعلق بنسب الرسوم الجمركية والضرائب، الاتفاقيات المطبقة على البند بالاضافة للوصف الجمركي الدقيق المستخدم في البيانات الجمركية.