الله - الوطن - الملك

أردنُّ أرضَ العــزمِ أغنيـةَ الظبى *** نَبـَت الـسيوفُ وحــدُّ سيـــفك ما نبــا

في حــجمِ بـعـضِ الـوردِ إلا أنـه *** لـكَ شوكةٌ ردَّتْ إلى الشـــرقِ الصـبا

نظام الحكم

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي، فالملك هو رأس الدولة، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو حامي الدستور، ويقوم النظام السياسي في المملكة على الفصل بين السلطات الثلاث: التنفيذية ممثلة بالحكومة التي يعينها الملك فتمارس سلطاتها من خلال مجلس الوزراء والموظفين العاملين في الدولة؛ والسلطة التشريعية ممثلة بمجلس الأمة بشقيه: النواب والأعيان؛ والذي يتولى التشريع ومحاسبة الحكومة، والسلطة القضائية، وهي سلطة مستقلة تمتاز بقضائها النزيه وتحقيق العدالة بين المواطنين وصون حقوقهم.

حقائق أساسية

عدد السكان:

يقدر عدد سكان المملكة الأردنية الهاشمية بنحو 9.53 مليون نسمة (طبقا لتقديرات عام 2015).

الموقع:

يقع الأردن في قلب منطقة الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من السعودية وجنوب سوريا، وإلى الجنوب الغربي من العراق وإلى الشرق من الضفة الغربية المحتلة. ويتوفر للأردن منفذ إلى البحر الأحمر من خلال خليج العقبة أقصى جنوب المملكة.

الاحداثيات الجغرافية:

تقع الأردن بين خطي طول 59ْ إلى 31ْ شرقاً وبين دائرتي عرض 52. 34ْ إلى 15. 39ْ شمالاً.

المساحة:

تبلغ مساحة الاردن 89.213 كيلو متر² (34.445 ميل²)
مساحة اليابسة : منها 88.884 كم² (34.318 ميل²)
مساحة المناطق المائية: 329 كم (127 ميل²).

التضاريس

يتكوَّن معظم سطح الأردن من نجدٍ صحراوي في الشرق، وأراضٍ مرتفعة في الغرب، ويفصل وادي الأُخدود العظيم بين الضفتين: الشرقية والغربية لنهر الأردن، ويتألف سطح الأردن من ثلاثة أقاليم، هي: المُنخفَض الأُخدوديّ لوادي الأُردن (أخدود وادي الأردن)، والمُرتفَعات الجبليّة، وهضبة البادية الصحراويّة.

المناخ والبنية الجغرافية

مناخ الأردن هو مزيج من مناخي: حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء القاحلة، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد، بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد. وبشكل عام، فإن الطقس حارٌ وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء. هناك تنوع مناخي في الأردن حيث يسود المناخ المداري الجاف في وادي الأردن، بينما بسود مناخ الاستبس الدافىء في المرتفعات الجبلية، ومناخ البحر المتوسط في المرتفعات الجبلية، وكذلك مناخ البحر المتوسط البارد الذي يسود في قمم الجبال العالية، مثل: عجلون، ومناخ الأستبس على السفوح الشرقية، والمناخ الصحراوي الجاف في البادية الشرقية.

تتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-25 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدّها الأعلى صيفاً إلى الأربعينيات (105- 115 فهرنهايت) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنوياً في الصحراء إلى حوالي 580 ملم (22.8 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون غزيرةً جداً ومتراكمة في بعض الأحيان.

اللغة

يتحدث كافة الأردنيين اللغة العربية ـ بصرف النظر عن العرق أو الدين، وهي أيضاً اللغة الرسمية للمملكة. اللغة العربية في الأردن موجودة على ثلاثة أشكال: العربية القديمة ـ لغة القران، اللغة الأدبية والتي طُوّرت من العربية القديمة ومعروفة باسم اللغة العربية الفصحى، واللهجات المحلية. وهناك لهجة تميّز كل منطقة من مناطق الأردن عن غيرها من المناطق الأخرى، إذ تتشابه لهجة أهل الشمال (قرى اربد، عجلون، جرش، سوف ،الرمثا) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبياً عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة والتعابير المتشابهة، في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن وشرقه بلهجة أقرب إلى البداوة ولكنها في الوقت نفسه متميزة ومختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج، أما عمان والزرقاء فيستعمل أهلها لهجة هجينة من اللهجات الشامية ومتطورة عنها قريبة من لهجة أهل القدس؛ حيث إن الكثيرين من سكان هاتين المدينتين من أصول فلسطينية.

أما اللغة الإنجليزية فتُستعمل على نطاق واسع في التعاملات الحكومية الخارجية، وفي مجال التجارة (الخارجية خصوصاً)، كما تُدرّس اللغة الفرنسية في بعض المدارس الخاصة، أما بعض الأقليات، مثل: الشركس، والأرمن، والشيشان والأكراد فيستخدمون لغاتهم الأم في محيطهم الخاص.

العملة الرسمية وأسعار الصرف

العملة الرسمية للبلاد هي الدينار الأردني، والذي يساوي 1000 فلس (أو 100 قرش)، وهو متوفّر على شكل عملة ورقية من فئات: (خمسين ديناراً؛ وعشرين ديناراً؛ وعشرة دنانير؛ وخمسة دنانير؛ ودينار واحد، كما يتوفّر على شكل عملات معدنية من فئات: (نصف دينار؛ وربع دينار؛ و 100 فلس و50 فلساً وعشرة فلسات. أما معدل سعر الصرف فهو 1.42 دولار أمريكي لكل دينار أردني.

ساعات العمل

تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية (الأحد – الخميس) فهي من الساعة 8.00 صباحاً وحتى 3.00 مساءً. (يبدأ الدوام الرسمي لدائرة الجمارك من الساعة 7:30 صباحاً وحتى الساعة3:30 مساءً).

التقسيمات الإدارية

أكبر المناطق الحضرية:
المدينة عدد السكان
1 عمان 2,367,000
2 اربد 1,088,100
3 الزرقاء 910,800
4 السلط 409,500
5 المفرق 287,300
6 الكرك 238,400
7 مادبا 152,900
8 جرش 183,400
9 عجلون 140,600
10 العقبة 133,200
11 معان 116,200
12 الطفيلة 85,600

الأعياد والعطلات الرسمية

التاريخ المناسبة هجري / ميلادي المدة / ملاحظات
الأعياد الدينية:
1 يناير رأس السنة الميلادية ميلادي يوم واحد
12 ربيع الأول عيد المولد النبوي الشريف هجري يوم واحد
10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك هجري 5 ايام
1 شوال عيد الفطر المبارك هجري 4 ايام
1 محرم عيد رأس السنة الهجرية هجري يوم واحد
25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد ميلادي يوم واحد
الأعياد الوطنية:
1 مايو عيد العمال العالمي ميلادي يوم واحد
25 مايو عيد أستقلال المملكة ميلادي يوم واحد
أعياد دينية ووطنية يحتفل فيها بدون تعطيل:
27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج هجري دوام
30 يناير ذكرى ميلاد الملك عبد الله الثاني ميلادي دوام
9 يونيو ذكرى جلوس جلالة الملك عبد الله الثاني ميلادي دوام
10 يونيو يوم الثورة العربية الكبرى ميلادي دوام
10 يونيو يوم الجيش ميلادي دوام
14 نوفمبر ذكرى ميلاد الملك الحسين بن طلال ميلادي دوام

التوقيت

يزيد التوقيت في الأردن عن توقيت غرينتش بساعتين في الشتاء (التوقيت الشتوي) وثلاث ساعات في الصيف (التوقيت الصيفي)،ويزيد سبع ساعات عن توقيت الولايات المتحدة الشرقي. علماً بأن التوقيت الصيفي يُطبق في المملكة اعتباراً من بداية شهر نيسان (ابريل) وحتى نهاية تشرين أول (أكتوبر) من كل عام.